أطلقت جمعية عطاء للإغاثة الإنسانية مشروع سلسلة دعم مزارعي الخضار في “سهل الروج” التابعة لمحافظ ادلب، وذلك لدعم الامن الغذائي للمزارعين، وزيادة الإنتاج الزراعي وحماية الأصول الإنتاجية وبنائها واستعادة وإنشاء أنشطة مدرة للدخل لصالح المزارعين المتضررين، وسيستفيد من المشروع أكثر من 150 مزارع.

 

 

 

ويهدف مشروع الخضار حسب منسقه “صفوان الحايك” إلى دعم سلسلة القيمة لإنتاج الخضار وتعزيز الامن الغذائي، بالإضافة لدعم التسويق والتصنيع الغذائي، وتعزيز الاعتماد على الذات وخلق فرص عمل للمتضررين من الصراع السوري كخطوة في طريق التنمية لتحقيق الأمن الغذائي شمال سوريا.

ويتضمن المشروع عدة مراحل أهمها دعم المدخلات الزراعية وتوزيع البذور، والأسمدة، والمبيدات، وتمديد شبكة الري بالتنقيط لزراعة أربع دونمات لكل مزارع، كما يقدم المشروع تدريبات إرشادية للمزارعين على كيفية تجهيز وإعداد صناعات غذائية لاسيما المواد التموينية وتوفير منح مالية لهم تساعدهم على كسب رزقهم وتحقيق مصدر دخل مستدام لهم.

 

 

 

وأكد الحايك على أهمية المشروع حيث سيساهم في تأمين الخضار الصيفي بالأسواق المحلية كجزء من تعزيز الأمن الغذائي وسبل العيش، بالإضافة إلى بناء سوق شعبي لبيع وتسويق الخضار ومنتجات المواد التموينية، بهدف خلق سوق متكامل يجد فيه المواطن ما يحتاجه من مواد غذائية دعم الصناعات الغذائية وتقديم منح للمستفيدين للبدء بمشاريعهم الصغيرة المدرة للدخل، كما سيساهم المشروع في تأمين سوق شعبي لبيع.

 

يذكر أن جمعية عطاء للإغاثة الإنسانية تولي القطاع الزراعي اهتماماً خاصاً منذ تأسيسها، وأطلقت العديد من المشاريع الموجهة للنازحين ومستضيفيهم بالداخل السوري.